نوقشت في كلية الحقوق- جامعة تكريت اطروحة الدكتوراه في القانون العام للطالب ( اكرم غالب علي ) والموسومة ب ( تطور مركز الفرد في القانون الدولي الانساني )
وتالفت لجنه المناقشة من الأساتذة وهم كل من
1-أ.د. حسن محمد صالح / أستاذ في القانون الدولي العام / جامعة تكريت-كلية الحقوق / رئيساً
2-أ.د. خالد عكاب حسون/ أستاذ في القانون الدولي العام / جامعة تكريت-كلية الحقوق / عضواً
3 -أ.م.د.سلوى احمد ميدان/ أستاذ مساعد في االقانون الدولي العام/ جامعة كركوك-كلية القانون والعلوم السياسية / عضواً
4-أ.م.د. محمد سلمان محمود/ أستاذ مساعد في القانون الدولي العام/ جامعة ميسان-كلية القانون / عضواً
5-أ.م.د. عمار عيسى كريم/ أستاذ مساعد في القانون الدولي العام/ جامعة تكريت-كلية الحقوق/ عضواً
6-أ.د.ناظر احمد منديل / استاذ في القانون الدولي العام/ جامعة تكريت-كلية الحقوق /عضواً ومشرفاً
وكان مستخلصها (قد جاء تطور مركز الفرد في القانون الدولي الانساني لأتجاهين: فالاتجاه الاول اقر للفرد بجملة من الحقوق الاساسية التي تحفظ وتصون كرامته الانسانية وتمنحه حماية قانونية دولية كبيرة والتي منحته عدة اجراءات واليات ليتصدى بها لاي انتهاك تتعرض له تلك الحقوق حيث اصبح يتمتع بقدرة من الشخصية القانونية الدولية الوضيفية التي تتيح له الاستفادة من قواعد القانون الدولي والخضوع لها، اما الاتجاه الثاني فأن السماح للفرد بأكتساب الحقوق في ظل القانون الدولي الانساني كان لابد ان يستتبعه امكانية تحمله الالتزامات في ظل هذا النظام وفقاً لقواعد المسؤولية الجنائية الدولية، ولعل اهم الاثار التي ترتبت على تطور مركز الفرد كذلك هو الاقرار بالاهلية الاجرائية الدولية له وقد تجسدت تلك الاهلية يسلوك طرق المقاضاه الدولية للحصول على حقه امام الاجهزة القضائية الدولية المؤقتة او الدائمية المحكمة الجنائية الدولية مثلاً . ) حيث تمت مشاركة احد الاعضاء الخارجيين عبر المنصة الالكترونية (ZOOM)
وقد جرت مناقشة الاطروحة على قاعة الشهيد ضامن العبيدي صباح يوم الاحد الموافق11-10-2020


