Menu

حصول التدريسيين كلآ من ( أ.د  براء منذر كمال عبداللطيف/ كلية الحقوق -جامعة تكريت ) و(المدرس مريفان مصطفى رشيد/ كلية القانون والعلوم السياسة –جامعة كركوك)
على وسام التميز من جامعة هيتيت (الحثيين) وذلك لمشاركتهما في المؤتمر تم انعقاده في انطاليا/ تركيا ببحث المشترك بعنوان
 (الجوانب القانونية لتظاهرات  تشرين في  العراق)
وتضمنت البحث المظاهرات السلمية واسعة الذي يشهده العراق منذ تشرين الاول عام ٢٠١٩ والذي تميزت عن سابقتها بعدم وجود حزب او تيار سياسي يتبناها ، رفعت شعارات عدة مطالبة بإنهاء الفساد المالي والاداري المستشري في البلدان ، واعادة صياغة الدستور ، وانهاء المحاصصة ، واقامة حكومة رشيدة مستقلة ، والقضاء على التبعية السياسية للدول الاخرى.
كما ادى هذا الحراك الشعبي الى دفع البرلمان الى تشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور ، لتثور لدينا اشكالية قانونية اخرى ، هو الالية الكفيلة بتعديل الدستور العراقي ، وكيفية الخروج بتعديلات توافقية يمكن قبولها من مخلف اطياف الشعب العراقي.
كما دفعت التظاهرات مجلس النواب العراقي ، والحكومة العراقية الى اصدار العديد من القرارات بهيئة حزم اصلاحية.
وكان من نتائج التظاهرات الاخيرة ، ان تقدم رئيس الوزراء باستقالته الى البرلمان ، اعقبه رئيس الجمهورية ، مما اثار نقاشات قانونية بصدد الفراغ الدستوري .
 فضلاً عن هذه الامور ذات طابع قانوني ينبغي معالجتها من منظور القانون الدولي .
وهكذا فإن البحث في هذا الموضوع يعد من المواضيع المهمة والحيوية في الشأن العراقي، كما انه يتعلق بفروع متعددة من فروع القانون الدولي والدستوري والجنائي وحتى القانون الاداري .

مشاركة د.براء منذر في مؤتمر تركيامشاركة د.براء منذر في مؤتمر تركيا1مشاركة د.براء منذر في مؤتمر تركيا2

Go to top